كتب القانون الادارى

تحميل كتاب الوجيز في القضاء الإداري مبدأ المشروعية دعوى الالغاء دراسة مقارنة

الوجيز في القضاء الإداري مبدأ المشروعية دعوى الالغاء
دراسة مقارنة ، الدكتور على عبد الفتاح

تمهيد :

يعتبر النشاط الإدارى، أهم نشاط تقوم به الدولة المعاصرة ولقد تنوع هذا النشاط واتسع نتيجة لفلسفات التدخل التي سادت الفكر السياسي، بحيث أصبح النشاط الإدارى الوسيلة الهامة للتنمية والتحول الاجتماعي. ذلك النشاط الذي يجب أن يستهدف الصالح العام، وإلا اعتبر معيبا بعيب إساءة استخدام السلطة والانحراف بها عن هدفها الأصلى الذي ما وجدت السلطة أساسا إلا لخدمته وتحقيقه.

والإدارة حين تباشر نشاطها قد تلجا أحيانا إلى استخدام وسائل السلطة العامة، مما قد يجعلها تتعرض لحريات الأفراد وتمس مراكزهم القانونية، وتلحق الضرر بأشخاصهم وأموالهم وقد تسئ استخدام هذه الوسائل الاستثنائية المتاحة لها، كان تتغيا بها غايات منبتة الصلة بالصالح العام، أو تتعمد بها إهدار حقوق الأفراد أو الماس بحرياتهم مما يتحتم معه تقرير ضمانات كافية لحماتيهم في مواجهة الإدارة، وضرورة خضوعها لأحكام القانون، في كل ما تقوم به من أعمال، أو تستخدمه من امتيازات.

وهذه الضمانات تهدف إلى غاية أساسية، وهي ضمان أن تكون تصرفات الإدارة القانونية وأعمالها المادية مطابقة للقانون، والتأكد من مشروعيتها، وإبطالها والتعويض عنها.

وذلك تأكيدا لاحترام ما يعرف مبدأ المشروعية والذي يقصد به سيادة حكم القانون، أي خضوع الحاكم والمحكوم لقواعد القانون وأحكامه.

بيد أن مجرد تقرير مبدا المشروعية، والوقوف عنده ، والاقتصار عليه، لا يكفل بذاته تحقيق أعماله وإنفاذه بصورة إيجابية وفاعلة ومؤثرة ، ما لم تكن هناك من الوسائل ما يكبح جماع السلطات العامة إذا ما عن لها الانحراف أو الالتفات على هذا المبدأ.

وإذا كان الفرد لا يستطيع أن يقتضي حقه بنفسه، لأن ذلك العهد قد انتهى منذ زمن بعيد، وحل محله عهد جديد ينظم القانون فيه علاقات الأفراد بعضه ببعض وعلاقاتهم بالدولة، كما ينظم طرف اقتضاء هذه الحقوق، ووسائلها، وأداتها، وآلياتها، فإن الأمر يحتم وجود رقابة على أعمال السلطة التنفيذية لإيجاد ضمانة كفيلة بحماية مبدأ المشروعية، تلك الرقابة التي هدفها الأول، التحقق من مشروعية أعمال الإدارة ومطابقتها للقانون، لأنه سوف يكون متعذرا – إن لم يكن مستحيلا – ضمان حقوق الأفراد وحرياتهم في مواجهة الإدارة ، ما لم تفرض على أعمالها ونشاطاتها وتصرفاتها رقابة فعالة وناجية ومثمرة.

تقسيم :۔

وعلى هدى ما تقدم، نتناول موضوع مبدأ المشروعية والرقابة على أعمال الإدارة في قسمين، وفقا للترتيب التالى :

القسم الأول : مبدأ المشروعية.

القسم الثاني : دعوى الالغاء

لتحميل الكتاب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Cresta Help Chat
Send via WhatsApp