كتب قانون العمل

تحميل كتاب الوجيز فى شرح قانون العمل – الدكتور يوسف اليأس

نستعرض مقتطفات من كتاب الوجيز فى شرح قانون العمل – الدكتور يوسف اليأس

تعريف قانون العمل

قد يوحي مصطلح قانون العمل بإن هذا القانون يضم القواعد القانونية المنظمة لأداء كل أنواع العمل التي يزاولها الافراد في المجتمع. غير أن هذا القول ليس صحيحا على اطلاقه . لان للعمل الذي تنظمه قواعد قانون العمل معنی اصطلاحيا لابد من تحديده اولا ، لكي نتمكن بعد ذلك من معرفة المقصود بقانون العمل.

يقوم تحديد معنى العمل اصطلاحا ، في فقه قانون العمل ، على تقسيمه عدة تقسيمات :

فهو يقسم من حيث طبيعة الجهة التي يؤدي العمل لمصلحتها الى قسمين : عمل عام وهو العمل الذي يؤدي لمصلحة مرفق عام ، وعمل خاص يقوم به العاملون لحسابهم أو لحساب شخص ليس من السلطات العامة. ويقسم العمل الى مأجور وتبرعي . وفقا لمن يؤديه إن كان يتقاضی اجرا مقابل ادائه ام لا.

ويقسم اخيرا الى عمل مستقل وعمل تابع ، تبعا لاستقلال أو تبعيته من يؤدية الى شخص أخر اثناء اداء العمل ، فيعد العمل مستقلا عندما لا يكون من يؤديه في حالة تبعية للغير ، ويعد العمل تابعا متى كان من يؤدیه خاضعا – اثناء ادائه السلطة اشراف وتوجيه من يؤدي العمل لمصلحته .

وهكذا نجد أن الأحوال التي يؤدي فيها العمل متعددة ، وقد اقتضى تعددها هذا أن تختلف الأحكام القانونية المنظمة لها ، وان تتوزع على فروع القانون المختلفة ، فالعمل العام تنظم احكامه قوانين الوظيفة العامة ، في حين تنظم احكام العمل المستقل والعمل التبرع في القانون المدني. ونخلص مما تقدم الى ان قانون العمل هو القانون الذي يحكم العمل الخاص التابع المأجور ، مع الاشارة الى ان قواعد هذا القانون لاتحكم فقط العلاقات الفردية الواردة على هذا العمل .

وانما تنصرف ايضا الى الروابط الجماعية التي تنشأ بين العمال ومستخدميهم من ناحية ، والى القواعد المنظمة لأداء العمل وفقا لما تقتضيه المصلحة الاجتماعية العليا بكل ما يفرضه ذلك من صيغ تدخل الدولة في تنظيم علاقة العمل والرقابة على الأحكام المنظمة لها وحسم النزاعات الناشئة عنها وعليه فاننا نعرف قانون العمل بانه : مجموعة القواعد القانونية الواردة على المنظمة للعلاقات الناشئة عن أداء العمل الخاص الماجور التابع

لتحميل كتاب الوجيز فى شرح قانون العمل اضغط هنا

______________________

اقرأ ايضا

تعريف الموظف العام

تعريف الإضراب

تعريف العقد الادارى

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Cresta Help Chat
Send via WhatsApp