كتب قانونكتب مدخل لعلم القانون

كتاب المدخل الى القانون . pdf

مدخل القانون

كتاب المدخل الى القانون كتاب منهجي. المؤلف الدكتور غالب علي الداودي.

منهج الدراسة

يتخذ علم المدخل إلى دراسة القانون من القانون برمته موضوعاً له فيتولى تحديد معناه والكشف عن خصائص قواعده المتميزة عن قواعد السلوك الأخرى والبحث عن طبيعته وأساسه والكشف عن العناصر التي يتكون منها والمصادر التي تمده بالقوة الملزمة وكيفية نشوء قواعده والإلمام بفروعه وتتبعه في حياته وفنائه والإحاطة بكيفيـة تفسير والغاء قواعده وبيان طرق التوصل إلى الاستزادة من أحكامه لحاجات المجتمع المتطور وهو في كل ذلك يكون قد استخلص نظرية القانون.

إلا أن مهمة هذا العلم لاتقف عند استخلاص نظرية القانون فحسب، بل تتجاوز إلى استخلاص نظرية للحق أيضا . ذلك ان القانون يتناول بالتنظيم العلاقات بين الأشخاص ويقرر الحقوق والواجبات التي تنشأ عن هذه العلاقات، فلا بد إذن من دراسة الرابطة التي يهدف القانون إلى تنظيمها وهي (الحق) للتلازم الموجود بين القانون والحق.

فالحق اختصاص يقره القانون ويـحـمـيـه لشخص في نطاق معلوم. لأن القانون في تنظيمه لعلاقات الأشخاص إنما يفعل ذلك عن طريق تحديد سلطة كل منهم إزاء الآخرين، أي يحدد حقوقهم وواجباتهم وينظمها منعاً من تضاربها ، ويبين ماهو جدير منها بالحماية والرعاية، كحق الملكية مثلاً.

فإذا وجد القانون وجد الحق، ولا يمكن تصور الحق بغير القانون، لأن الحقوق يقررها القانون. وأيا كان الحق يقابله واجب على الكافة بمقتضى القانون، وهذا الواجب هو عدم القيام بفعل يتعارض مع ما يتمتع به صاحب الحق من امتيازات في الحدود التي رسمها القانون.

ولعل هذا يبين لنا بوضوح الصلة الوثيقة بين الحق والواجب من جهة، وبينهما وبين القانون من جهة أخرى. فالحق والواجب وجهان لعلاقة قانونية واحدة يستتبع وجود أحدهما وجود الآخر، وليس هناك أي حق أو واجب إلا بمقتضى القانون . كما ان القانون لم يوجد إلا ليقرر الحقوق والواجبات .

فالحق لا قيمة له مالم يقرره القانون ويحميه، ولاجدوى من القانون إن لم يحدد ما للفرد من حـقـوق سواء أكانت إزاء أسرته أم إزاء غيره ممن يدخل وأياهم في روابط اجتماعية أو إزاء السلطات العامة في المجتمع وما لكل هؤلاء من حقوق قبله.

ولا تقتصر مهمة القانون على بيان الحقوق وانما تتعداه إلى بيان الوسائل الكفيلة بحمايتها ودرء خطر الاعتداء عليها. وبناء على ذلك يهتم هذا العلم بدراسة نظرية الحق، من حيث تعريف الحق وأركانه ومصادره وأنواعه …الخ . ونخلص مما تقدم إلى القول باننا سوف نـهـتـم خلال دراستنا لهذا العلم بـ(نظرية القانون) أولا ” ثم بـ(نظرية الحق) ثانياً، إن شاء الله ،،، المؤلف

تحميل الكتاب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى