كتب الشريعة الاسلامية

تحميل كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع

تحميل كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع ولهذا الكتاب أهمية بالغة ومما يدل على أهمية هذا الكتاب جعله كتابة معتمدة في المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية

تحميل كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع

المجلد الأول

المجلد الثانى

المجلد الثالث

المجلد الرابع

المجلد الخامس

المجلد السادس

المجلد السابع

المجلد الثامن

المجلد التاسع

المجلد العاشر

المجلد الحادى عشر

المجلد الثان عشر

المجلد الثالث عشر

المجلد الرابع عشر

المجلد الخامس عشر

نبذة عن كتاب الإقناع

يعد كتاب الإقناع من الكتب المهمة عند علماء الحنابلة .

قال عنه شارحه الشيخ منصور البهوتي : في غاية حسن الوقع، وعظم النفع، لم يأت أحد بمثاله، ولا نسج ناسج على منواله).

وقال نجم الدين الغزي : جمع فيه المذهب، وهو عمدة الحنابلة الآن بدمشق».

وقال ابن العماد : جرد فيه الصحيح من مذهب الإمام أحمد، لم يؤلف أحد مؤلفة مثله في تحرير النقول وكثرة المسائل. وقال الشيخ محمد بن أحمد السفاريني في وصيته لأحد تلامذته من النجديين: وعليك بما في الكتابين: الإقناع والمنتهى، فإذا اختلفا فانظر ما يرجحه صاحب الغاية.

وقال ابن بدران بعد کلامه على منتهى الإرادات – : «… وكذلك الشيخ موسى الحجاوي ألف کتاب الإقناع، وحذا به حذو صاحب المستوعب، بل أخذ معظم كتابه منه ومن المحرر في الفروع والمقنع، وجعله على قول واحد، فصار معول المتأخرين على هذين الكتابين وعلى شرحيهما .

وقال في كلامه على كتاب الإقناع: مجلد ضخم كثير الفوائد جم المنافع.

وقد طبع الكتاب في المطبعة المصرية بالأزهر، بتصحيح وتعليق : الشيخ عبداللطيف بن محمد موسى السبكي، في أربع مجلدات، دون تأريخ. كما طبع بتحقيق الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية السعودية بدار هجر، في مطبعة هجر بمصر، سنة 1418 هـ، في أربع مجلدات .

وقد اعتنى بهذا الكتاب جماعة من العلماء، وألفوا حوله عددا من المؤلفات ومنها:

شروحه :

١- شرحه الشيخ منصور بن يونس البهوتي في كتابه – موضع التحقيق – : كشاف القناع عن متن الإقنا.

٢- كما شرحه الشيخ سليمان بن علي بن محمد بن مشرف التميمي، المتوفي سنة ۱۰۷۹هـ – رحمه الله تعالی – الحج، فوافق الشيخ منصور في مكة، فذكر له أنه شرحه، فأتلف سليمان قال ابن بشر في عنوان المجد: وذكر لي أنه شرح الإقناع، فسار به معه إلى شرحه الذي معه» .

حواشيه:

1. حاشية الإقناع، للشيخ منصور بن يونس البهوتي، المتوفي سنة( ١٠٥١هـ ) ، في مجلد واحد.

2. حاشية الإقناع، للشيخ محمد بن أحمد البهوتي الخلوتي، المتوفى سنة (۱۰۸۸هـ)، قال عنه المحبي: وكتب كثيرة من التحريرات، منها تحريراته على الإقناع وعلى المنتهىٰ، جردت بعد موته من هامش نسخته فبلغت حاشية الإقناع اثني عشر کراسة، وحاشية المنتهى أربعين کراسا.

3. الأضواء والشعاع على كتاب الإقناع، لفضيلة الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالله بن دهيش، المتوفى سنة ( ١٤٠٦ هـ ) – رحمه الله تعالى، طبع على نفقة ابنه الدكتور الشيخ عبدالملك، نشر مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة في مكة المكرمة سنة ( ١٤١٩ هـ) ، وصل فيه إلى نهاية باب التيمم .

4. التعليق الحاوي على إقناع الحجاوي، لفضيلة الشيخ عبدالله بن عمر ابن عبدالله بن دهيش سابق الذكر، لم يكمله، ولا يزال مخطوطاً).

قام مؤلف الإقناع الشيخ موسى الحجاوي رحمه الله – بتأليف كتاب في شرح غريب لغة كتابه المذكور كما تقدم ذكر ذلك في الكلام على مؤلفاته . الجمع بينه وبين غيره من كتب المذهب:

( غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهیٰ، للعلامة الكبير الشيخ مرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي المقدسي، المتوفي سنة ( ۱۰۳۳ هـ) ۔ رحمه الله تعالی ..

جمع في كتابه المذكور بين کتابي الإقناع والمنتهى، والمنتهى هو منتهى الإرادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات، للعلامة الشيخ محمد ابن أحمد بن عبدالعزيز الفتوحي المصري المعروف بابن النجار، المتوفي سنة ( ۹۷۲ هـ ) – رحمه الله تعالی -.

وقد طبع كتاب غاية المنتهى، في دمشق في مطبعة دار السلام، بتحقیق الشاویش، وتعليق الشيخين محمد جميل الشطي ومحمد زهير سنة ( ۱۳۷۸ ه) في ثلاث مجلدات

وقد اعتنى بهذا الكتاب جماعة من علماء الحنابلة بالشرح والتعليق، وطبع من شروحه (مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى) للشيخ العلامة : مصطفى بن سعد بن عبده السيوطي الرحيباني الدمشقي، المتوفي سنة ( ١٢٤٣هـ) رحمه الله تعالي، قام بطبعه المكتب الإسلامي في دمشق سنة ( ۱۳۸۰ هـ ).

ترجمة صاحب كتاب كشاف القناع

هو الشيخ العالم العلامة، بقية المحققين وافتخار العلماء الراسخين، شيخ الحنابلة بمصر، وخاتمة علمائهم بها، أبو السعادات منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس البهوتي الحنبلي المصري القاهري .

والبهوتي : نسبة إلى (بوت) بلدة بمصر، من الغربية)، وهي إحدى قرى مركز طلخا بمحافظة( الدقهلية).

  • مولده : ولد الشيخ منصور البهوتي سنة ( ۱۰۰۰ هـ )؛ قال الغزي : دورأيت في حاشية تلميذه وابن أخته العلامة الخلوتي أنه كان مولد صاحب الترجمة سنة ( ۱۰۰۰ ) من الهجرة ؛ كما أخبره بذلك، فكان عمره إحدى وخمسين سنة رحمه الله رحمة واسعة.

صفاته وأخلاقه:

كان الشيخ منصور ممن انتهى إليه الإفتاء والتدريس، وكان شيخا له مکارم دارة، وكان في كل ليلة جمعة يجعل ضيافة ويدعو جماعته من المقادسة، وإذا مرض أحد عاده وأخذه إلى بيته ومرضه إلى أن يشفیٰ، وكانت الناس تأتيه بالصدقات فيفرقها على طلبة العلم في مجلسه ولا يأخذ منها شيئا .

وكان رحمه الله صارف أوقاته في تحرير المسائل الفقهية، وقد رحل الناس إليه من الآفاق لأجل أخذ مذهب الإمام أحمد عنه، فرحل إليه الحنابلة من الديار الشامية، والنواحي النجدية ، والأراضي المقدسية ، والضواحي البعلية .

وكان رحمه الله – كثير العبادة غزير الإفادة والاستفادة .

مشايخه :

أخذ البهوتي العلم عن جماعة من علماء عصره ، منهم:

1 ) الشيخ الإمام یحیی بن موسی بن أحمد بن موسی بن سالم بن عیسی بن سالم، الشهير بابن الحجاوي المقدسي الأصل، الدمشقي المولد والمنشأ، ثم الصالحي ثم القاهري، المتوفى بالقاهرة بين سنة إحدى وألف وخمس وعشرين وألف للهجرة)، – رحمه الله تعالی-.

۲( الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن علي بن محمد الدنوشري الشافعي، اللغوي النحوي، خليفة الحكم بمصر، والمتوفى يوم الأحد غرة ربيع الآخر من سنة ( 1025ه) – رحمه الله تعالی – منصور عنه ، رحمه الله تعالی-.

۳ ) الشيخ محمد بن أحمد المرداوي الحنبلي، نزيل مصر وشيخ الحنابلة في عصره بها، المتوفي بمصر . سنة ( 1026ه)، وكان أكثر أخذ الشيخ

4 ) الشيخ المسند عبدالرحمن بن يوسف بن علي الملقب بزين الدين بن القاضي جمال الدين ابن الشيخ نور الدين البهوتي الحنبلي المصري، خاتمة المعمرين، كان حيا سنة ( 1040 ه)، عاش نحوا من مائة وثلاثين سنة، رحمه الله تعالی .

5 ) الشيخ الشهاب أحمد الوارثي الصديقي .

6 ) الشيخ النور علي الحلبي

۷ ) الجمال يوسف البهوتي

نبذه عن كتاب كشاف القناع

قال ابن بشر في ترجمته للبهوتي: (… وشرح الإقناع، فشرح المعاملات منه أولا، وفرغ من المجلد الأول منها تاسع عشر ذي الحجة سنة أربع وأربعين، وشرع في المجلد الثاني منها، وفرغ منه سنة خمس وأربعين وألف يوم الخميس مستهل شعبان، وشرح العبادات في سنة ست وأربعين).

وقال ابن بدران في كلامه على كتاب الإقناع ومؤلفه: «… وقد شرح كتابه الإقناع الشيخ منصور البهوتي شرحا مفيدة في أربع مجلدات – ومما يدل على أهمية هذا الكتاب جعله كتابة معتمدة في المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية ، جاء في مجموعة النظم، قسم القضاء الشرعي ما نصه :

مراجع القضاة في الأحكام الشرعية واختصار الأعاليم

قرار الهيئة القضائية عدد 3 في 7/1/1347 ه المقترن بالتصديق العالي بتاریخ 24/3/1347 ه

1- أن يكون مجرى القضايا في جميع المحاكم منطبقا على المفتی به من مذهب الإمام أحمد بن حنبل، نظرا لسهولة مراجعة كتبه والتزام المؤلفين على مذهبه ذكر الأدلة إثر مسائله .

۲- إذا صار جريان المحاكم الشرعية على التطبيق على المفتی به من المذهب المذكور، ووجد القضاة في تطبيقها على مسألة من مسائله المذهب مراعاة لما ذكر. الكتب الآتية :

مشقة ومخالفة لمصلحة العموم يجري النظر والبحث فيها من باقي المذاهب بما تقضيه المصلحة، ويقرر السير فيها على ذلك يكون اعتماد المحاكم في سيرهم على مذهب الإمام أحمد على .

أ- شرح المنتهی .

ب – شرح الإقناع . فما اتفقا عليه أو انفرد به أحدهما فهو المتبع، وما اختلفا فيه فالعمل بما في المنتهى، وإذا لم يوجد بالمحكمة الشرحان المذكوران يكون الحكم بما في شرحي الزاد والدليل إلى أن يحصل بها الشرحان، وإذ لم يجد القاضي نص القضية في الشروح المذكورة ، طلب نصها في كتب المذهب المذكور التي هي أبسط منها، وقضى بالراجح.

منهج المؤلف في كتابه

ذكر الشيخ منصور البهوتي في مقدمة كتابه منهجه في شرحه لكتاب الإقناع كما يلي:

1. مزج الإقناع بشرحه، حتى صارا كالشيء الواحد.

2. تتبع أصوله التي أخذ منها، كالمقنع، والمحرر، والفروع، والمستوعب، وما تيسر له من شروحها وحواشيها، كالشرح الكبير، والمبدع، والإنصاف، وغيرها، خصوصا : شرح المنتهى، والمبدع .

3. تعويله في الغالب على شرح المنتهى لمؤلفه العلامة الشيخ محمد بن أحمد الفتوحي والمبدع.

4. عزي بعض الأقوال لقائلها .

5 . ذكر ما أهمله صاحب الإقناع من القيود وغالب علل الأحكام وأدلتها .

6 . بين المعتمد من المواضع التي تعارض فيها كلامه وما خالف فيه المنتهی.

____________________________________

اقرأ ايضا

تحميل كتاب التبيان لرفع غموض النسخ فى القرآن.pdf

المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية

تحميل كتاب نظرية الالتزام برد غير المستحق.pdf

المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية في نمط جديد

القضاء بالقرائن في الفقه الإسلامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Cresta Help Chat
Send via WhatsApp