القانون التجارى

التحكيم في منازعات عقود الاستثمار النفطي

بحث بعنوان التحكيم في منازعات عقود الاستثمار النفطي ، اعداد / أ.د. سعد حسین عبد ملحم جامعة الفلوجة/كلية القانون

المقـدمـة

أخذها بعين تستثمر الشركات التي تعمل في مجال النفط والغاز رؤوس أموال كبيرة، وبالتالي تعد المنازعات التي تظهر في هذا النشاط من أهم المخاطر التي يجب الاعتبار في اي مشروع يتعلق بالطاقة الدولية (النفط)، إذ يتحتم على أطراف العلاقة الاستثمارية في مجالي النفط والغاز، ومنذ بداية الصفقة، إدارة تلك المخاطر بشكل واضـح، وعليـه تحـرص أطـراف العقـد عنـد صياغة بنـوده علـى وضـع آليـة لتسـوية المنازعات وسواء كانت هذه الأطـراف شركات أو إفراد أو حكومات، وخصوصاً إن الشركات الأجنبية لا يكون لديها الرغبة في اللجوء إلى المحاكم الوطنية لعدم الثقة في حيادية القضاء الوطني.

وتحدث المنازعات بين الشركة المستثمرة وبين الدولة المستضيفة عندما تقوم الدولة المستضيفة بأحداث تغييرات كبيرة في شروط الصفقة الأصلية أو عندما تقوم بسحب الاستثمار(الامتياز) الممنـوح لأحد الشركات وسواء كان موضوع العقد تقاسم الإنتاج بينها وبين الدولة المستضيفة أو عقد استخراج أو عقـد تقـديم خـدمات إن التخطيط لتسوية المنازعات التي قد تنشأ في عقود الاستثمار النفطي يعد امرأ ضرورياً لنجاح هذه العقود طويلة الآجل . فإذا لم تُدار المنازعات بشكل صحيح فأنها قد تعيق تقلل العائد الاقتصادي للمشروع .

ولهذا فإن الأطراف بحاجـة منذ البداية لوضع خطة لمعالجة المنازعات المستقبلية، واختيـار وآليات تسوية النزاعات بالطريقة التي يرغبونها، ويعد التحكيم من أهم هذه الآليات، ولا شك إن المعرفة الدقيقة بهذه الوسيلة والاتفاق عليها منذ البداية يعني مفترق الطريق بين النجاح والفشل لأي مشروع من مشاريع الاستثمار في مجال النفط والغاز .

وهناك سوابق كثيرة ومبادئ توجيهية يمكن استخدامها لتحقيق هذا النجاح بحسم المنازعات التي تواجه الاستثمار في مجال النفط والغاز، لكن هل يحقق اللجوء إلى التحكيم في المنازعات المتعلقة بعقود الاستثمار النفطـي النجـاح المنشـود ؟ وتتطلـب الإجابـة عـن هـذا السـؤال ببحـث الموضـوع فـي مبحثين: نبحث في الأول التعريف بالتحكيم، ونخصص الثاني لبحث اتفاق التحكيم في اتفاقيات وعقود استثمار النفط

لتحميل البحث اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Cresta Help Chat
Send via WhatsApp